َاعلان

404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الجمعة، 15 أكتوبر 2021

    تعرف على انواع الشبكات الانترنت في العالم

    تعرف على انواع الشبكات الانترنت في العالم

    ماهي انواع الشبكات الانترنت

    نعلم جميعًا الإنترنت ، وإلا فلن تقرأ هذه المقالة الآن ، فمعظمنا متصل بالإنترنت عبر واي فاي ، لكن هل تريد معرفة الفرق بينهما؟ هل هناك أنواع أخرى من الشبكات؟ مما تتكون؟ ! نعرض لكم في هذا المقال أهم أنواع الشبكات المستخدمة على نطاق واسع اليوم.


    ما هي الشبكة

    الشبكة عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والخوادم وأجهزة الكمبيوتر الرئيسية ومعدات الشبكة والأجهزة الطرفية والأجهزة الأخرى المتصلة ببعضها البعض بطريقة تسمح بتبادل البيانات. إن أهم مثال على الشبكة هو الإنترنت ، الذي يربط ملايين الأشخاص حول العالم.


    نوع الشبكة

    عادة ما يتم تصنيف الشبكات حسب نطاقها أو حجمها. الأنواع الأكثر شيوعًا هي:

    • شبكةالشخصية (PAN)
    • شبكةالمحلية اللاسلكية (WLAN)
    • شبكة الاتصال اللاسلكية المحلية (LAN)
    • الشبكات الواسعة (WAN)
    • شبكة الاتصال عبر المدن  (MAN)
    • شبكة التخزين(SAN)
    • الشبكة الظاهرية الخاصة (VPN)
    • شبكة المحلية (POLAN) 
    • الشبكة الخاصة للمؤسسات (EPN)


    شبكةالشخصية (PAN)

    أصغر أنواع الشبكات وأبسطها ، يتكون PAN من مودم لاسلكي ، أو جهاز كمبيوتر أو اثنين ، أو هواتف ، أو طابعات ، أو أجهزة لوحية ، وما إلى ذلك ، ويدور حول شخص واحد في مبنى واحد. توجد هذه الأنواع من الشبكات عادةً في المكاتب الصغيرة أو المساكن ، ويديرها شخص واحد أو مؤسسة من جهاز واحد.

    شبكةالمحلية اللاسلكية (WLAN)

    تعمل شبكات WLAN مثل شبكة LAN ، وتستفيد من  تقنية الشبكة اللاسلكية ، مثل واي فاي. لا تتطلب هذه الأنواع من الشبكات ، التي تُشاهد عادةً في نفس أنواع التطبيقات مثل الشبكات المحلية ، أن تعتمد الأجهزة على الكابلات المادية للاتصال بالشبكة.


    شبكة الاتصال اللاسلكية المحلية (LAN)

    تستخدم شبكة المنطقة المحلية اللاسلكية (WLAN) موجات الراديو أو موجات الأشعة تحت الحمراء بدلاً من كبلات الشبكة التقليدية لتوفير اتصالات الشبكة اللاسلكية عبر مسافات قصيرة.

      تتكون شبكات LAN (الشبكات المحلية) من المكونات التالية: 

    • أجهزة الكمبيوتر 
    • بطاقات واجهة الشبكة 
    • أجهزة طرفية 
    • وسائط الشبكات 
    • أجهزة الشبكات 

    شبكة الاتصال اللاسلكية المحلية


    تتيح شبكات LAN (الشبكات المحلية) للأعمال التي تستخدم تقنية الكمبيوتر تبادل الملفات والطابعات داخليًا بكفاءة، كما أنها تتيح الاتصالات الداخلية. ومن الأمثلة الجيدة على هذه التقنية البريد الإلكتروني. وتقوم هذه الشبكات بربط البيانات والاتصالات الداخلية وأجهزة الكمبيوتر والحسابات معًا.  


    فيما يلي بعض تقنيات LAN الشائعة:

    1. Ethernet 
    2. Token Ring 
    3. FDDI (واجهة بيانات موزعة من الألياف) 

    شبكة الواسعة (WAN)

    الشبكات الواسعة WAN


      تتصل شبكات WAN (الشبكات الواسعة) بشبكات LAN (الشبكات المحلية) بشكل متبادل، والتي تقوم بعد ذلك بتوفير الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر أو ملقمات الملفات في المواقع الأخرى. ونظرًا لأن شبكات WAN (الشبكات الواسعة) تقوم بتوصيل شبكات المستخدمين عبر منطقة جغرافية كبيرة، فقد أتاحت للشركات الاتصال ببعضها عبر مسافات كبيرة.  ويسمح استخدام شبكات WAN (الشبكات الواسعة) لأجهزة الكمبيوتر والطابعات والأجهزة الأخرى الموجودة على شبكة LAN (شبكة محلية) بالاشتراك في المواقع البعيدة وبأن يتم الاشتراك فيها عن طريق المواقع البعيدة. توفر شبكات WAN (الشبكات الواسعة) اتصالات فورية عبر مناطق جغرافية كبيرة. توفر القدرة على إرسال رسالة فورية (IM) إلى شخص ما في أي مكان في العالم نفس قدرات الاتصال التي كانت ممكنة فقط إذا كان الأشخاص في نفس المكتب. وتوفر برامج التعاون الوصول إلى المعلومات والموارد في الوقت الفعلي، والتي تسمح بإقامة الاجتماعات عن بعد، بدلاً من إقامتها شخصيًا. لقد أنشأت أيضًا الشبكات الواسعة فئة جديدة من العاملين تسمى بفئة العاملين من خارج مكاتبهم، وهم الأشخاص الذين لا يضطرون إلى ترك منازلهم للذهاب إلى العمل.  

    لقد تم تصميم شبكات WAN (الشبكات الواسعة) للقيام بما يلي:

    1. العمل عبر مناطق جغرافية كبيرة ومنفصلة 
    2. إتاحة قدرات الاتصال في الوقت الفعلي للمستخدمين مع المستخدمين الآخرين 
    3. توفير موارد بعيدة طيلة الوقت متصلة بالخدمات المحلية 
    4. توفير خدمات البريد الإلكتروني وشبكة الويب العالمية ونقل الملفات والتجارة الإلكترونية 


    بعض تقنيات WAN (الشبكة الواسعة) الشائعة هي:

    • أجهزة المودم (modem) 
    • شبكة الخدمات الرقمية المتكاملة (ISDN) 
    • خط مشترك رقمي (DSL)  
    • ترحيل الإطارات 
    • سلسلة حاملات للولايات المتحدة (T) وأوروبا (E) – وهي T1 ،E1 ،T3 ،E3 
    • شبكة ضوئية متزامنة (SONET)

    شبكة الاتصال عبر المدن(MAN) 

    شبكة MAN (شبكة الاتصال عبر المدن)


      إن شبكة MAN (شبكة الاتصال عبر المدن) هي شبكة تمتد عبر مناطق شاسعة مثل المدن أو الضواحي. عادة ما تتكون شبكة MAN (شبكة الاتصال عبر المدن) من شبكتين أو أكثر من شبكات LAN (الشبكات المحلية) في منطقة جغرافية عامة. على سبيل المثال، قد يستخدم بنك له أفرع متعددة شبكة MAN (شبكة الاتصال عبر المدن).  ويعتاد موفر الخدمة على توصيل موقعين أو أكثر لشبكات LAN باستخدام خطوط اتصال خاصة أو خدمات ضوئية. يمكن أيضًا إنشاء شبكة MAN (شبكة اتصال عبر المدن) باستخدام تقنية الجسر (bridge) اللاسلكي بواسطة إرسال الإشارات عبر المناطق العامة. 

     شبكة التخزين(SAN)

     إن شبكة SAN (شبكة التخزين) هي شبكة مخصصة، ذات أداء مرتفع تُستخدم لنقل البيانات بين الملقمات وموارد التخزين. ونظرًا لأن شبكة التخزين هي شبكة منفصلة ومخصصة، فهي تتجنب أية تعارضات لحركات المرور بين العملاء والملقمات. 

     وتتيح تقنية SAN (شبكة التخزين) اتصال ملقم عالي السرعة بموقع تخزين، وموقع تخزين بموقع تخزين وملقم بملقم. يستخدم هذا الأسلوب بنية شبكة أساسية منفصلة والتي تعالج أية مشاكل متعلقة باتصال الشبكة الحالي.


    توفر شبكات SAN (شبكات التخزين) الميزات التالية:

    • الأداء – تقوم شبكات SAN (شبكات التخزين) بتمكين الوصول المتزامن إلى صفائف القرص أو الشريط بواسطة ملقمين أو أكثر بسرعات عالية، مما يوفر أداءً محسنًا للنظام. 
    • التوافر – تحتوي شبكات SAN (شبكات التخزين) على وحدة تحمل كوارث مضمنة، لأنه يمكن عكس البيانات باستخدام شبكة SAN (شبكة تخزين) لمسافة تصل إلى 10 كيلومترات (كم) أو 6.2 ميل بحد أقصى. 
    • المرونة – تشبه شبكات LAN/WAN (شبكة محلية/شبكة واسعة)، حيث يمكنها استخدام تقنيات متنوعة. ويتيح ذلك تغيير موقع بيانات النسخ الاحتياطية وإجراء العمليات وترحيل الملفات والنسخ المتماثل للبيانات بسهولة بين الأنظمة. 

     شبكة الظاهرية الخاصة (VPN) 

      إن شبكة VPN (الشبكة الظاهرية الخاصة) هي شبكة خاصة يتم تأسيسها ضمن بنية أساسية لشبكة عامة مثل الإنترنت العالمية. باستخدام شبكة VPN (شبكة ظاهرية خاصة)، يمكن للعاملين من خارج مكاتبهم الوصول إلى الشبكة الخاصة بالمقر الرئيسي للشركة من خلال الإنترنت بواسطة إنشاء نفق آمن بين الكمبيوتر الشخصي للشخص العامل من خارج مكتبه وجهاز التوجيه (router) الخاص بشبكة VPN (الشبكة الظاهرية الخاصة) في المقر الرئيسي 

     شبكة المحلية (POLAN)

    كبديل لشبكات Ethernet LAN التقليدية القائمة على المحولات ، يمكن دمج تقنية POLAN في الكابلات الهيكلية للتغلب على المخاوف المتعلقة بدعم بروتوكولات Ethernet التقليدية وتطبيقات الشبكة مثل PoE (Power over Ethernet). يستخدم نظام POLAN ، وهو عبارة عن بنية LAN من نقطة إلى عدة نقاط ، مقسمات بصرية لتقسيم الإشارة الضوئية من شريط واحد من الألياف الضوئية أحادية النمط إلى إشارات متعددة لخدمة المستخدمين والأجهزة.

     الشبكة الخاصة للمؤسسات (EPN)

    يتم إنشاء هذه الأنواع من الشبكات وتملكها الشركات التي ترغب في ربط مواقعها المختلفة بأمان لمشاركة موارد الكمبيوتر.

    مدونة التقنية الحديثة تقدم للقارئ العزيز الكثير من الحلول والافكار والرؤى في مجال التقنية والتكنولوجيا وتسهل ايصال المعلومه بطريقة سلسة وبسيطه بعيدا عن الطروحات معقدة ، وتساعد على مواكبة التقنية الحديثة

    الكاتب : المهندس:عبدلله الزوار

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل wifi aden
    تصميم : الزوار