َاعلان

404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

    اجهزة شبكة الانترنت السلكية واللاسلكية

    اجهزة شبكة الانترنت السلكية واللاسلكية

     اجهزة الشبكات السلكية واللاسلكية




    اخي الزائر ستفهم من خلال هذه المقاله اجهزة الشبكة الاساسية لتتمكن من بناء شبكة قوية تؤدي خدمتها ، تحتاج إلى فهم الأجهزة التي تتكون منها.

    ما هي اجهزة الشبكة؟

    ماهي أجهزة شبكة الواي فاي، أو أجهزة شبكة السلكية  ، هي أجهزة اساسيه مطلوبة  للاتصال والتفاعل بين الأجهزة على شبكة واحدة .

    أنواع اجهزة الشبكة

    فيما يلي قائمة أجهزة شبكة الاساسية:

    •  لوحات الوصل (Hub)
    • سويتش اوالمحول (Switch)
    • جهاز التوجيه(Router)
    • الجسور (Bridge)
    • البوابة الافتراضية (Gateway)
    • المودم (Modem)
    • مكرر او مقوي للاشارة (Repeater)
    • نقطة الوصول (Access Point)

     لوحات الوصل (Hub) 

    تقوم  لوحات الوصل (Hub) بتوصيل العديد من أجهزة شبكات الكمبيوتر معًا. يعمل لوحة الوصل أيضًا كمكرر من حيث أنه يضخم الإشارات التي تتدهور  لمسافات طويلة عبر كبلات التوصيل. يعد الموزع هو الأبسط في عائلة أجهزة توصيل الشبكة لأنه يربط مكونات الشبكة الداخلية LAN ببروتوكولات متطابقة.

    يمكن استخدام لوحة الوصل مع كل من البيانات الرقمية والتناظرية ، بشرط أن تكون إعداداتها قد تم تكوينها للتحضير لتنسيق البيانات الواردة. على سبيل المثال ، إذا كانت البيانات الواردة بتنسيق رقمي ، فيجب أن يقوم الموزع بتمريرها كحزم ؛ ومع ذلك ، إذا كانت البيانات الواردة تناظرية ، فإن المحور يمررها في شكل إشارة.



    محولات اوالسويتشات (Switch)



    تضيف محولات (switch) مجموعات العمل مزيدًا من الذكاء إلى إدارة نقل البيانات.  وهي تقوم بتحديد ما إذا كانت البيانات ستبقى على شبكة LAN (الشبكة المحلية) أم لا وليس فحسب، ولكن يمكنها ايضا نقل البيانات فقط إلى الاتصال الذي يحتاج تلك البيانات. ومن الاختلافات الأخرى بين الجسور (bridge) والسويتشات (switch) هو أن سيوتش لا يقوم بتحويل تنسيقات إرسال البيانات.



    يمكن أن تكون المحولات عرضة لهجمات رفض الخدمة الموزع (DDoS) ؛  وايضا هجمات اختراق لسرقة الماكات mac address يتم استخدام حواجز لمنع حركة المرور الضارة من إيقاف التبديل. يعد أمان منفذ التبديل أمرًا مهمًا ، لذا تأكد من تأمين المفاتيح: قم بتعطيل جميع المنافذ غير المستخدمة واستخدم تطفل DHCP وفحص ARP وتصفية عنوان MAC .


    جهاز التوجيه (Router)

    وتتضمن أجهزة التوجيه (router) جميع القدرات اجهزة الاخرى مثل السويتش ولوحة الوصل والمودم والجسور.  يمكن لأجهزة التوجيه (router) إعادة توليد الإشارات وتركيز اتصالات متعددة وتحويل تنسيقات إرسال البيانات وإدارة نقل البيانات. ويمكنها أيضًا الاتصال بشبكة WAN (الشبكة الواسعة) التي تسمح لها بالاتصال بشبكات LAN (الشبكات المحلية) التي يفصل بينها مسافات كبيرة. ولا يمكن لأي من الأجهزة الأخرى توفير هذا النوع من الاتصال.

    تساعد أجهزة التوجيه في نقل الحزم إلى وجهاتها من خلال رسم مسار عبر بحر أجهزة الشبكات المترابطة باستخدام طبولوجيا شبكة مختلفة. الموجهات هي أجهزة ذكية ، وتقوم بتخزين معلومات حول الشبكات التي تتصل بها. يمكن تكوين معظم أجهزة التوجيه للعمل كجدران حماية لتصفية الحزم واستخدام قوائم التحكم في الوصول (ACL). تُستخدم الموجهات ، جنبًا إلى جنب مع وحدة خدمة القناة / وحدة خدمة البيانات (CSU / DSU) ، أيضًا للترجمة من تأطير LAN إلى إطارات WAN. هذا ضروري لأن الشبكات المحلية والشبكات الواسعة تستخدم بروتوكولات شبكة مختلفة. تُعرف أجهزة التوجيه هذه باسم أجهزة التوجيه الحدودية. إنها بمثابة اتصال خارجي لشبكة LAN بشبكة WAN ، وتعمل على حدود شبكتك.

    يستخدم جهاز التوجيه أيضًا لتقسيم الشبكات الداخلية إلى شبكتين فرعيتين أو أكثر. يمكن أيضًا توصيل أجهزة التوجيه داخليًا بأجهزة توجيه أخرى ، مما يؤدي إلى إنشاء مناطق تعمل بشكل مستقل. تنشئ أجهزة التوجيه الاتصال عن طريق الاحتفاظ بجداول حول الوجهات والاتصالات المحلية. يحتوي جهاز التوجيه على معلومات حول الأنظمة المتصلة به ومكان إرسال الطلبات إذا كانت الوجهة غير معروفة. تقوم أجهزة التوجيه عادةً بتوصيل التوجيه والمعلومات الأخرى باستخدام أحد البروتوكولات القياسية الثلاثة: بروتوكول معلومات التوجيه (RIP) أو بروتوكول بوابة الحدود (BGP) أو فتح أقصر مسار أولاً (OSPF).

    الروترات هي خط دفاعك الأول ، ويجب تكوينها لتمرير حركة المرور المصرح بها من قبل مسؤولي الشبكة فقط. يمكن تكوين المسارات نفسها على أنها ثابتة أو ديناميكية. إذا كانت ثابتة ، فيمكن فقط تكوينها يدويًا والبقاء على هذا النحو حتى يتم تغييرها. إذا كانت ديناميكية ، فإنهم يتعرفون على أجهزة التوجيه الأخرى من حولهم ويستخدمون معلومات حول هذه الموجهات لبناء جداول التوجيه الخاصة بهم.

    الموجهات هي أجهزة ذات أغراض عامة تربط بين شبكتين أو أكثر من الشبكات غير المتجانسة. عادة ما تكون مخصصة لأجهزة الكمبيوتر ذات الأغراض الخاصة ، مع واجهات شبكة إدخال وإخراج منفصلة لكل شبكة متصلة. نظرًا لأن أجهزة التوجيه والبوابات هي العمود الفقري لشبكات الكمبيوتر الكبيرة مثل الإنترنت ، فإنها تتمتع بميزات خاصة تمنحها المرونة والقدرة على التعامل مع أنظمة عناوين الشبكة المختلفة وأحجام الإطارات من خلال تقسيم الحزم الكبيرة إلى أحجام أصغر تناسب الشبكة الجديدة عناصر. تحتوي كل واجهة جهاز توجيه على وحدة بروتوكول تحليل العنوان (ARP) الخاصة بها وعنوان LAN الخاص بها (عنوان بطاقة الشبكة) وعنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بها. يمتلك جهاز التوجيه ، بمساعدة جدول التوجيه ، معرفة بالمسارات التي يمكن أن تأخذها الحزمة من مصدرها إلى وجهتها. جدول التوجيه ، كما هو الحال في الجسر والتبديل ، ينمو ديناميكيًا. عند استلام الحزمة ، يزيل جهاز التوجيه رؤوس الحزمة والمقطورات ويحلل رأس IP عن طريق تحديد عناوين المصدر والوجهة ونوع البيانات ، مع ملاحظة وقت الوصول. يقوم أيضًا بتحديث جدول جهاز التوجيه بعناوين جديدة غير موجودة بالفعل في الجدول. يتم إدخال معلومات رأس IP ووقت الوصول في جدول التوجيه. تعمل الموجهات عادةً في طبقة الشبكة الخاصة بنموذج OSI. يتم إدخال معلومات رأس IP ووقت الوصول في جدول التوجيه. تعمل الموجهات عادةً في طبقة الشبكة الخاصة بنموذج OSI. يتم إدخال معلومات رأس IP ووقت الوصول في جدول التوجيه. تعمل الموجهات عادةً في طبقة الشبكة الخاصة بنموذج OSI.


    الجسور (Bridge)

    تقوم الجسور (bridge) بتحويل تنسيقات بيانات الإرسال الخاصة بالشبكة كما تقوم أيضًا بعملية الإدارة الأساسية لإرسال البيانات.  تقوم الجسور، كما يشير الاسم، بتوفير وصلات بين شبكات LAN (الشبكات المحلية). وتقوم الجسور بتوصيل شبكات LAN (الشبكات المحلية) وليس ذلك فحسب، ولكنها تقوم أيضًا بالتحقق من البيانات لتحديد ما إذا كانت ستعبر الجسر (bridge) أم لا. وهذا يجعل كل جزء من الشبكة يعمل بكفاءة أكبر.

    تُستخدم الجسور لتوصيل مضيفين أو أكثر أو مقاطع شبكة معًا. يتمثل الدور الأساسي للجسور في بنية الشبكة في تخزين الإطارات وإعادة توجيهها بين الأجزاء المختلفة التي يربطها الجسر. يستخدمون عناوين أجهزة التحكم في الوصول إلى الوسائط (MAC) لنقل الإطارات. من خلال النظر إلى عنوان MAC للأجهزة المتصلة بكل قطاع ، يمكن للجسور إعادة توجيه البيانات أو منعها من العبور. يمكن أيضًا استخدام الجسور لتوصيل شبكتين محليتين فعليتين بشبكة LAN منطقية أكبر.

    تعمل الجسور فقط في الطبقات المادية ووصلة البيانات لنموذج OSI. تُستخدم الجسور لتقسيم الشبكات الأكبر إلى أقسام أصغر من خلال الجلوس بين جزأين فعليين للشبكة وإدارة تدفق البيانات بين الاثنين.

    تشبه الجسور المحاور في كثير من النواحي ، بما في ذلك حقيقة أنها تربط مكونات LAN ببروتوكولات متطابقة. ومع ذلك ، تقوم الجسور بتصفية حزم البيانات الواردة ، والمعروفة باسم الإطارات ، للعناوين قبل إعادة توجيهها. أثناء قيامه بتصفية حزم البيانات ، لا يقوم الجسر بإجراء أي تعديلات على تنسيق أو محتوى البيانات الواردة. يقوم الجسر بتصفية الإطارات وإعادة توجيهها على الشبكة بمساعدة جدول جسر ديناميكي. يحتفظ جدول الجسر ، الذي كان فارغًا في البداية ، بعناوين LAN لكل كمبيوتر في الشبكة المحلية وعناوين كل واجهة جسر تصل الشبكة المحلية بشبكات LAN الأخرى. يمكن أن تكون الجسور ، مثل المحاور ، إما بسيطة أو متعددة المنافذ.

    لقد تراجعت معظم الجسور في السنوات الأخيرة وتم استبدالها بمفاتيح توفر المزيد من الوظائف. في الواقع ، يشار إلى المفاتيح أحيانًا باسم "الجسور متعددة المنافذ" بسبب طريقة عملها.

    البوابة الافتراضية (Gateway)

    تعمل العبّارات عادةً في طبقات النقل والجلسة في نموذج OSI. في طبقة النقل وما فوقها ، هناك العديد من البروتوكولات والمعايير من بائعين مختلفين ؛ تستخدم البوابات للتعامل معهم. توفر البوابات الترجمة بين تقنيات الشبكات مثل الربط البيني للنظام المفتوح (OSI) وبروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت (TCP / IP). ولهذا السبب ، تقوم البوابات بتوصيل شبكتين مستقلتين أو أكثر ، ولكل منها خوارزميات التوجيه والبروتوكولات والطوبولوجيا وخدمة اسم المجال وإجراءات وسياسات إدارة الشبكة.

    تؤدي البوابات جميع وظائف أجهزة التوجيه والمزيد. في الواقع ، جهاز التوجيه مع وظيفة الترجمة المضافة هو بوابة. تسمى الوظيفة التي تقوم بالترجمة بين تقنيات الشبكة المختلفة بمحول البروتوكول.

    المودم (Modem)


    المودم (modulators-demodulators) تستخدم لنقل الإشارات الرقمية عبر خطوط الهاتف التناظرية. وبالتالي ، يتم تحويل الإشارات الرقمية بواسطة المودم إلى إشارات تمثيلية بترددات مختلفة وإرسالها إلى مودم في موقع الاستقبال. يقوم مودم الاستقبال بإجراء التحويل العكسي ويوفر إخراجًا رقميًا لجهاز متصل بمودم ، عادةً جهاز كمبيوتر. يتم عادةً نقل البيانات الرقمية إلى المودم أو منه عبر خط تسلسلي عبر واجهة قياسية صناعية ، RS-232. تقدم العديد من شركات الهاتف خدمات DSL ، ويستخدم العديد من مشغلي الكابلات أجهزة المودم كأجهزة طرفية لتحديد هوية المستخدمين المنزليين والشخصيين والتعرف عليهم. تعمل أجهزة المودم على كلا الطبقتين المادية ووصلة البيانات.

    مكرر او مقوي للاشارة (Repeater)

    هو جهاز شبكات يُستخدم في إعادة توليد الإشارات. تقوم أجهزة التكرار (repeater) بإعادة توليد الإشارات التمثيلية أو الرقمية التي تعرضت للتشويش نتيجة فقد الإرسال بسبب ضعف طاقة الإرسال. لا يتخذ جهاز التكرار (repeater) قرارات ذكية تتعلق بتوجيه الحزم مثل جهاز التوجيه (router) أو الجسر (bridge). 

    نقطة الوصول (Access Point)

    بينما يمكن أن تتضمن نقطة الوصول (AP) تقنيًا اتصالًا سلكيًا أو لاسلكيًا ، فإنها تعني عادةً جهازًا لاسلكيًا. تعمل نقطة الوصول في طبقة OSI الثانية ، طبقة ارتباط البيانات ، ويمكن أن تعمل إما كجسر يربط شبكة سلكية قياسية بالأجهزة اللاسلكية أو كجهاز توجيه ينقل البيانات من نقطة وصول إلى أخرى.

    تتكون نقاط الوصول اللاسلكية (WAPs) من جهاز إرسال واستقبال (جهاز إرسال واستقبال) يستخدم لإنشاء شبكة LAN لاسلكية (WLAN). عادةً ما تكون نقاط الوصول عبارة عن أجهزة شبكة منفصلة بها هوائي مدمج وجهاز إرسال ومحول. تستخدم نقاط الوصول وضع شبكة البنية التحتية اللاسلكية لتوفير نقطة اتصال بين شبكات WLAN وشبكة Ethernet LAN سلكية. لديهم أيضًا العديد من المنافذ ، مما يمنحك طريقة لتوسيع الشبكة لدعم عملاء إضافيين. اعتمادًا على حجم الشبكة ، قد تكون هناك حاجة إلى نقطة وصول واحدة أو أكثر لتوفير تغطية كاملة. تُستخدم نقاط الوصول الإضافية للسماح بالوصول إلى المزيد من العملاء اللاسلكيين ولتوسيع نطاق الشبكة اللاسلكية. كل نقطة وصول محدودة بنطاق الإرسال الخاص بها - المسافة التي يمكن للعميل أن يفصلها عن نقطة الوصول ولا يزال يحصل على إشارة قابلة للاستخدام وسرعة معالجة البيانات. المسافة الفعلية تعتمد على المعيار اللاسلكي ، العوائق والظروف البيئية بين العميل و AP. تحتوي نقاط الوصول عالية الجودة على هوائيات عالية الطاقة ، مما يمكنها من تمديد المسافة التي يمكن أن تقطعها الإشارة اللاسلكية.

    قد توفر نقاط الوصول أيضًا العديد من المنافذ التي يمكن استخدامها لزيادة حجم الشبكة وإمكانيات جدار الحماية وخدمة بروتوكول التكوين الديناميكي للمضيف (DHCP). لذلك ، نحصل على نقاط الوصول التي هي مفتاح تبديل وخادم DHCP وجهاز توجيه وجدار حماية.

    للاتصال بنقطة وصول لاسلكية ، تحتاج إلى اسم معرف مجموعة الخدمات (SSID). تستخدم شبكات 802.11 اللاسلكية SSID لتحديد جميع الأنظمة التي تنتمي إلى نفس الشبكة ، ويجب تكوين محطات العميل باستخدام SSID للمصادقة على نقطة الوصول. قد تبث AP SSID ، مما يسمح لجميع العملاء اللاسلكيين في المنطقة برؤية SSID الخاص بـ AP. ومع ذلك ، لأسباب أمنية ، يمكن تكوين نقاط الوصول بحيث لا تقوم ببث SSID ، مما يعني أن المسؤول يحتاج إلى منح أنظمة العميل SSID بدلاً من السماح باكتشافه تلقائيًا. تأتي الأجهزة اللاسلكية مزودة بمعرفات SSID الافتراضية وإعدادات الأمان والقنوات وكلمات المرور وأسماء المستخدمين. لأسباب تتعلق بالأمان ، يوصى بشدة بتغيير هذه الإعدادات الافتراضية في أسرع وقت ممكن لأن العديد من مواقع الإنترنت تسرد الإعدادات الافتراضية التي تستخدمها الشركات المصنعة.

    يمكن أن تكون نقاط الوصول سمينه أو رفيعة. تحتاج نقاط الوصول الدهنية ، التي لا يزال يشار إليها أحيانًا باسم نقاط الوصول المستقلة ، إلى تكوينها يدويًا باستخدام إعدادات الشبكة والأمان ؛ ثم يتم تركهم بشكل أساسي لخدمة العملاء إلى أن يصبحوا غير قادرين على العمل. تسمح نقاط الوصول الرقيقة بالتكوين عن بُعد باستخدام وحدة تحكم. نظرًا لأن الأجهزة التابعة جزئيًا لا تحتاج إلى التكوين يدويًا ، فيمكن إعادة تكوينها ومراقبتها بسهولة. يمكن أيضًا أن تكون نقاط الوصول قائمة على وحدة التحكم أو قائمة بذاتها.

    الخلاصة

    يمكن أن يساعدك الفهم القوي لأنواع أجهزة الشبكة  في تصميم وبناء شبكة آمنة  وتخدم مؤسستك بشكل جيد. ومع ذلك ، لضمان الأمن المستمر وتوافر شبكتك ، يجب عليك مراقبة أجهزة الشبكة والنشاط من حولها بعناية ، حتى تتمكن من اكتشاف مشكلات الأجهزة ومشكلات التكوين والهجمات بسرعة.

    مدونة التقنية الحديثة تقدم للقارئ العزيز الكثير من الحلول والافكار والرؤى في مجال التقنية والتكنولوجيا وتسهل ايصال المعلومه بطريقة سلسة وبسيطه بعيدا عن الطروحات معقدة ، وتساعد على مواكبة التقنية الحديثة

    الكاتب : المهندس:عبدلله الزوار

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل wifi aden
    تصميم : الزوار