َاعلان

404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • السبت، 16 أكتوبر 2021

    بروتوكولات الشبكة السلكية واللاسلكية

    بروتوكولات الشبكة السلكية واللاسلكية

     



    بروتوكولات الشبكة السلكية واللاسلكية




    • البروتوكول الشبكة السلكية 

     إن مجموعة البروتوكولات السلكية هي مجموع قوانين تقوم بإجراء اتصال الشبكة من مضيف واحد من خلال الشبكة إلى مضيف آخر. والبروتوكول هو وصف رسمي لمجموعة من القواعد والأعراف التي تحكم مظهرًا معينًا لكيفية اتصال الأجهزة على الشبكة. وتحدد البروتوكولات التنسيق والتوقيت والتسلسل والتحكم في الأخطاء في اتصال البيانات. وبدون البروتوكولات، لا يمكن للكمبيوتر إنشاء أو إعادة إنشاء تدفق وحدات البت الواردة من كمبيوتر آخر بالتنسيق الأصلي. 

     تتحكم البروتوكولات في جميع مظاهر اتصال البيانات، والتي تتضمن ما يلي: 

    • كيفية إنشاء الشبكة المادية
    • كيفية اتصال أجهزة الكمبيوتر بالشبكة
    • كيفية تنسيق البيانات لإرسالها 
    • كيفية إرسال تلك البيانات 
    • كيفية التعامل مع الأخطاء


    وتقوم العديد من المؤسسات واللجان المختلفة بإنشاء قواعد الشبكات هذه والحفاظ عليها. تتضمن هذه المجموعات معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، والمعهد القومي الأمريكي للمعايير (ANSI)، واتحاد صناعة الاتصالات عن بعد (TIA)، وجمعية الصناعات الإلكترونية (EIA)، والاتحاد الدولي للاتصالات عن بعد (ITU)، والذي كان يعرف سابقًا باللجنة الاستشارية للتلغراف والهاتف الدولي (CCITT).

    بروتوكولات الشبكة السلكية واللاسلكية

    • البروتوكول الشبكة واي فاي 

    البروتوكول عبارة عن مجموعة من قواعد أو إرشادات الاتصال المتفق عليها. عند التواصل ، من المهم الاتفاق على كيفية القيام بذلك. إذا كان أحد الطرفين يتحدث الفرنسية والألمانية ، فقد يفشل الاتصال. إذا وافقوا جميعًا على استخدام نفس اللغة ، فسيكون الاتصال فعالاً.


    على الإنترنت ، تسمى مجموعة بروتوكولات الاتصال المستخدمة TCP / IP. TCP / IP هو في الواقع مجموعة من البروتوكولات المختلفة ، لكل منها وظيفته أو غرضه الخاص. يتم إنشاء هذه البروتوكولات من قبل هيئات المعايير الدولية ويتم استخدامها على جميع المنصات تقريبًا وحول العالم لضمان اتصال جميع الأجهزة الموجودة على الإنترنت بنجاح.


    هناك العديد من البروتوكولات المستخدمة حاليًا في الشبكات اللاسلكية. يمكن القول أن المعيار الأكثر شيوعًا هو 802.11b. الأجهزة التي تستخدم 802.11b غير مكلفة نسبيًا. يعمل معيار 802.11b اللاسلكي في نطاق تردد 2.4 جيجا هرتز غير منظم. لسوء الحظ ، يمكن للعديد من الأجهزة الأخرى (مثل الهواتف اللاسلكية وأجهزة مراقبة الأطفال) أن تتداخل أيضًا مع حركة مرور الشبكة اللاسلكية. القيمة القصوى هي 11 ميغا بت في الثانية.

    يعد معيار 802.11g الأحدث تحسينًا على 802.11b. لا يزال يستخدم نفس 2.4 جيجا هرتز مثل الأجهزة اللاسلكية المنزلية الشائعة ، ولكن يمكن لـ 802.11g نقل ما يصل إلى 54 ميجا بت في الثانية. ستستمر الأجهزة المصممة لـ 802.11g في الاتصال بأجهزة 802.11b ، ولكن لا يُنصح عمومًا بخلط المعيارين.


    معيار 802.11a في نطاق تردد مختلف تمامًا. من خلال البث في نطاق الأجهزة 802.11 جيجاهرتز 5 جيجاهرتز ، فإنك تواجه قدرًا أقل من المنافسة والتداخل من الأجهزة المنزلية. يمكن أن يوفر 802.11a أيضًا سرعة نقل تصل إلى 54 ميجابت في الثانية مثل 802.11g ، لكن أجهزة 802.11 أغلى بكثير.


    معيار لاسلكي آخر معروف هو تقنية Bluetooth. تنقل أجهزة البلوتوث طاقة منخفضة نسبيًا ، مع نطاق سعة حوالي 30 قدمًا. تستخدم شبكة Bluetooth أيضًا نطاق التردد غير المنظم 2.4 جيجا هرتز ويمكنها توصيل ما يصل إلى ثمانية أجهزة فقط. سرعة الإرسال القصوى هي 1 ميجابت في الثانية فقط.

    مدونة التقنية الحديثة تقدم للقارئ العزيز الكثير من الحلول والافكار والرؤى في مجال التقنية والتكنولوجيا وتسهل ايصال المعلومه بطريقة سلسة وبسيطه بعيدا عن الطروحات معقدة ، وتساعد على مواكبة التقنية الحديثة

    الكاتب : المهندس:عبدلله الزوار

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل wifi aden
    تصميم : الزوار